الدفاع الروسية: القضاء على عشرات الجنود الأوكرانيين وتدمير أهداف ومنشآت عسكرية

2023-01-17 19:34:27

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت خلال الساعات الـ 24 الماضية على عشرات الجنود الأوكرانيين، ودمرت عدداً من الأهداف والمنشآت العسكرية، بينها مدافع ومدرعات، وأسقطت مقاتلات وطائرات ومسيرات جوية.

وعلى محور جمهورية دونيتسك الشعبية، أفادت الوزارة في تقريرها الإعلامي اليومي بأن قواتها في اتجاه كوبيانسك ألحقت أضراراً بالغة بوحدات من الألوية الميكانيكية 14 و92 ولواء الدفاع الإقليمي 103 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في محيط دفورشنايا وتيمكوفكا وإيفانوفكا في منطقة خاركوف ونوفوسيليوفسكايا، ودمرت مجموعة التخريب والاستطلاع الأوكرانية قرب ليمان بيرفي في منطقة خاركوف، حيث بلغت خسائرها الإجمالية في هذا الاتجاه أكثر من 50 جندياً أوكرانياً ودبابة ومركبتي قتال مشاة وشاحنتين “بيك أب”.

وإلى الغرب من بلدة تشيرنوفايا دوبروفا بجمهورية لوغانسك الشعبية تم القضاء على أكثر من 70 عسكرياً وتدمير 3 مركبات قتالية مدرعة و4 سيارات عسكرية خاصة.

وفي اتجاه دونيتسك واصلت وحدات المنطقة العسكرية الجنوبية بالتعاون مع وحدات من القوات المحمولة جواً العمليات الهجومية، حيث تمت خلالها تصفية أكثر من 60 جندياً أوكرانياً ودبابة و3 عربات قتال مصفحة و6 مركبات عسكرية خاصة.

وأشار التقرير إلى أنه في اتجاه جنوب دونيتسك أصابت وحدات المدفعية بالمنطقة العسكرية الشرقية ومشاة البحرية التابعة لأسطول المحيط الهادئ بنيرانها القوى العاملة ومعدات اللواء الآلي 61 للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة زولوتايا نيفا ولواء الدفاع الإقليمي 108 بضواحي بريتشيستوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم إلى الشمال من بلدة ليفادنوي وفلاديميروفكا تدمير مجموعتي تخريب واستطلاع للقوات المسلحة الأوكرانية، وبلغت خسائر العدو في هذا الاتجاه 40 جندياً أوكرانياً ومدرعتين قتاليتين وثلاث شاحنات صغيرة.

ولفت التقرير إلى أن الطيران العملياتي والتكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية لمجموعات القوات المسلحة الروسية قصفت مستودع أسلحة الصواريخ والمدفعية التابع للواء الدفاع الإقليمي 114 في منطقة فيليكي بوورلوك بمنطقة خاركوف، وكذلك 82 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 98 ناحية وتدمير مدفع هاوتزر “كراب” من إنتاج بولندي في محيط بيرشانوي بمنطقة خاركوف ومدفع هاوتزر ذاتية الحركة “بلادين” من صناعة أمريكية ومركبة قتالية من راجمات “غراد” قرب قرية لوزوفايا بمنطقة خاركوف ومدفع هاوتزر “دي 20” قرب قرية تيرني بجمهورية دونيتسك الشعبية ومدفعين هاوتزر “غياتسينت بي” في منطقتي مارينكا وأورلوفكا ومدفعين آخرين من مدافع الهاوتزر ذاتية الحركة “أكاسيا” في ضواحي نيفسكوي في وبريوبرازينكا في منطقة زابوروجيه، إضافة إلى خمسة مدافع هاوتزر “دي 30” في مناطق زمييفكا ونوفوكاييرا بضواحي خيرسون ومدينة أوريخوف في ضواحي زابوروجيه.

وذكر التقرير أنه تم تدمير أربع محطات رادار أمريكية الصنع مضادة للبطاريات، اثنتان من طراز “آن بي تي كيو 50” في ميلوفوي ودودتشاني بمنطقة خيرسون ومحطة ثالثة من طراز “آن بي تي كيو 36” في أوغلدار ومحطة رادار رابعة “آن بي تي كيو 48” قرب قرية سينكوفو بمنطقة خاركوف.

وأوضح التقرير أن وسائط الدفاع الجوي أسقطت خلال النهار ست مسيرات جوية أوكرانية فوق قرية كريمنايا في جمهورية لوغانسك الشعبية ونيكولسكوي وبيتروفسكايا، كما تم اعتراض 14 قذيفة من راجمات الصواريخ “هيمارس” و”أولخا” في أجواء قرية أودي في منطقة خاركوف وسموليانينوفو في جمهورية لوغانسك الشعبية ومدينتي دونيتسك وخارتسيزسك في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وبين التقرير أنه تم إسقاط صاروخ أميركي الصنع مضاد للرادار من طراز “هارم” بضواحي قرية رادينسك بمنطقة خيرسون، وإسقاط صاروخ باليستي أوكراني “توشكا يو” قرب مدينة بيرديانسك بمنطقة زابوروجيه.

وبحسب التقرير، إنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 372 مقاتلة و200 مروحية و2891 مسيرة و401 نظام صواريخ مضاد للطائرات و7549 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و984 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعددة و3853 مدفعاً ميدانياً وقذائف هاون، وكذلك 8081 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

#شارك