وزارة الإدارة المحلية تحدد الدوائر الانتخابية في مجالس المحافظات والمدن مع إحداث (26) وحدة إدارية

2022-08-04 14:21:47

أصدرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة القرار رقم “1451” للعام 2022 حددت بموجبه الدوائر الانتخابية في مجالس المحافظات ومدن مراكز المحافظات والمدن التي يزيد عدد سكانها على مئة ألف نسمة.

وحسب المادة الأولى من القرار الذي تلقت سانا نسخة منه بلغ عدد الدوائر الانتخابية في محافظة دمشق “5” دوائر و”11″  في محافظة ريف دمشق  و”11″ في محافظة حلب و”25″ دائرة انتخابية في محافظة حمص و”9″ في محافظة حماة و”7″ في محافظة إدلب و”5″ دوائر في اللاذقية و”7″ في طرطوس و”3″ في دير الزور و”6″ في الحسكة فيما خصص لمحافظة الرقة “4” دوائر و”6″ لمحافظة درعا و”4″ للسويداء وواحدة في محافظة القنيطرة.

وحدد القرار في مادته الثانية الدوائر الانتخابية لمراكز المحافظات والمدن المقسمة الى دوائر “المدن التي يزيد عدد سكانها على مئة ألف نسمة” في معرض انتخاب مجلسها المحلي وبموجب ذلك تم تحديد “5” دوائر انتخابية في محافظة حلب ودائرة انتخابية واحدة في باقي الوحدات الإدارية غير المذكورة في المادة الثانية للقرار.

وفي تصريح لمراسلة سانا أعلن معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز قطان الموافقة على إحداث “26” وحدة إدارية جديدة لم تكن محدثة سابقاً و”24″ بلدية وبلدتين ستجري الانتخابات فيهم لأول مرة موضحاً أن “52” وحدة إدارية كانت في الدورة السابقة بلديات أصبحت بلدات حاليا كون عدد سكانها تجاوز العشرة آلاف نسمة وأن بلدتين أصبحتا مدنا كون عدد سكانهما تجاوز الخمسين ألف نسمة.

وأشار قطان إلى أن المجالس الانتخابية الحالية باشرت أعمالها كمجالس في 2-10-2018 وحسب قانون الإدارة المحلية فان مدة ولاية المجالس أربع سنوات وتنتهي في التاريخ نفسه من العام الجاري.

كما أصدرت الوزارة القرار رقم “1450” للعام 2022 والذي حددت بموجبه نسبة تمثيل قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في انتخابات أعضاء المجالس المحلية في المحافظات والمدن والبلدات والبلديات.

ووفق القرار تم تحديد “50” بالمئة لقطاع العمال والفلاحين و”50″ بالمئة لقطاع باقي فئات الشعب ولا تشترط هذه النسبة عند توزيع مقاعد القطاعين في الدائرة الانتخابية الواحدة.

#شارك