ظريف: موسكو وبكين أدّتا دوراً قيادياً في التصدي لواشنطن

2020-09-24 15:02:06

 

وزير الخارجية الايراني يقول إن هناك تنسيق وثيق جداً بين إيران وروسيا في حل القضايا الاقليمية، ويؤكّد أن موسكو الى جانب بكين أدتا دورا قياديا في الأمم المتحدة.

أكّد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وجود تنسيق وثيق جداً بين إيران وروسيا في حل القضايا الاقليمية، واعتبر أن هذا من شأنه أن يوفّر إمكانية إقامة اتصالات منتظمة بين الطرفين.

وفي مستهلّ زيارته روسيا، قال ظريف إن موسكو الى جانب بكين أدتا دوراً قيادياً في الأمم المتحدة في التصدي لواشنطن، التي كانت تسعى إلى إعادة فرض العقوبات الأممية على ايران.

واعتبر أن "الولايات المتحدة تخوض حرباً اقتصادية ضد روسيا وإيران والصين بأكبر قدرة ضغط ممكنة"، مشيراً إلى أن "واشنطن تنفذ خططاً اقتصادية خطيرة حتى ضد أصدقائها وحلفائها".

وزير الخارجية الإيراني الذي وصل موسكو اليوم الخميس، قال في تغريدة له في وقت سابق إن "مَن يبدأ الحرب (ضدنا) لن يكون هو من ينهيها، ولا وجود لرابح في الحرب".

يذكر أن مواجهة افتراضية حدثت في الأمم المتحدة بين الصين وأميركا، ودعا الرئيس الصيني شي جينبينغ، العالم إلى "رفض التسييس والتهميش" على خلفية فيروس كورونا المستجد، معتبراً أن التضامن الدولي هو الوسيلة الوحيدة لتجاوز الأزمة.

من جهته، قال الرئيس الأميركي دوناد ترامب، في كلمة مسجلة عبر الفيديو في البيت الأبيض، إن على الأمم المتحدة "محاسبة الصين على أفعالها"، مشيراً إلى "أزمة كوفيد-19"، فيما تجاوزت الولايات المتحدة عتبة 200 ألف وفاة بالوباء.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قررت فرض "عقوبات أممية" على إيران؛ خطوة منفردة بعد فشلها في مجلس الأمن، ومناورة على القانون الدولي الذي تطالب دول عدة بالعودة إليه.

#شارك