أوركسترا (الهاند بان) بقيادة السوري أنس الحلبي أفضل فرقة بمهرجان دبي

2022-12-01 10:29:27

فازت أوركسترا “الهاند بان” بقيادة الشاب السوري أنس الحلبي بجائزة أفضل فرقة موسيقية متكاملة ،وذلك ضمن مهرجان “دبي لموسيقا الشباب” الذي أقيم في الـ 25 من تشرين الثاني الماضي بمدينة دبي ،بمشاركة كوكبة من الفنانين الشباب والموسيقيين.

ويعتبر الحلبي أول عازف عربي للإيقاع الشرقي على آلة “الهاند بان” ،وخاصة أنها غربية الصنع وتم اختراعها في سويسرا عام 2001 ،ومصنوعة من الستانليس ستيل ويصل وزنها إلى 8 ك.غ.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضح الحلبي أن أوركسترا “الهاند بان” هي أول فرقة للآلة، تأسست العام الماضي وضمت 82 عازفا من 23 دولة حول العالم اجتمعوا في دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتاً إلى أن أكثر ما يميز هذه الآلة عن غيرها من الآلات الموسيقية بأن تردد صوتها هو نفس تردد صوت الماء المحيط بالجنين، والذي أثبتته الدراسات والأبحاث بأنها تستعمل بالعلاج موسيقيا.

وقال الحلبي المقيم في الإمارات :إن الهدف الرئيسي من المشاركة في المهرجان الذي دعته إليه هيئة الثقافة والفنون في دبي هو “تمثيل بلدي كفنان سوري ،أسس أول أوركسترا قادرة على المشاركة في مهرجانات موسيقية مهمة ونقل الصورة الحقيقية عن الموسيقا، باعتبارها لغة الحب والسلام العالمية، إضافة إلى أنها فرصة للتعبير عن قدراتنا ومهاراتنا الفنية ودعمها”.

وعن كيفية معرفته بالآلة وعشقه لها بين الحلبي أنه لم يكتف بعزف الإيقاع في سورية بعمر التسع سنوات ،بل حبه للموسيقا دفعه للبحث والتعرف على كل جديد وغريب في العالم الموسيقي، إلى أن توصل إلى آلة “الهاند بان” من خلال اليوتيوب وجمع التفاصيل التي احتاجها عنها وبدأ رحلته معها، معتبراً أن حالة من السحر والشجن تأسره عند سماع صوتها، وهي التي أصبحت الرفيقة الأقرب لروحه.

يذكر أن أنس الحلبي ابن محافظة السويداء وتولد مدينة حلب، شارك بالكثير من المهرجانات العربية والعالمية في دبي والهند وإيطاليا والمغرب.

#شارك