لافروف خلال لقائه وانغ: واشنطن تواصل محاولاتها العقيمة للهيمنة على كل ركن من العالم

2022-08-05 13:48:43

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن محاولات الولايات المتحدة فرض هيمنتها في كل ركن من أركان العالم غير مجدية وتعكس سياسة الإفلات من العقاب التي تنتهجها واشنطن.

ونقلت وكالة تاس عن لافروف قوله خلال لقائه نظيره الصيني وانغ يي اليوم على هامش فعاليات منظمة آسيان في العاصمة الكمبودية بنوم بنه: “إن الزملاء الاميركيين يواصلون نهجهم القائم على تحدي القانون والخروج عنه وهم يسعون مراراً وتكراراً إلى ترسيخ سيطرتهم في المزيد والمزيد من المجالات على الساحة العالمية”.

وأضاف لافروف: “إن كل من يتتبع مسار الأحداث بات يدرك عدم جدوى سياسة غض النظر عن التطورات والأزمات التي تسببها الولايات المتحدة” موضحاً أن “واشنطن تواصل نهجها القائم على القضاء على أي شكل من أشكال الاكتفاء الذاتي للدول الأخرى وهذا ما بدا واضحاً عندما حاولت تحويل أوكرانيا إلى تهديد للاتحاد الروسي وتجاهلت السياسات العنصرية لنظام كييف الذي سعى إلى القضاء على كل ما هو روسي في البلاد وكذلك زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان عندما تجاهلت المبادئ التي أعلنتها على الملأ بشأن تايوان وكانت أكدت للجميع في السابق التزامها الثابت بها”.

وتابع لافروف: إن “واشنطن انتهكت كذلك مبادئ الأمن غير القابل للتجزئة التي وقعت عليها على أعلى مستوى في البيت الابيض ثم داست عليها فيما بعد”.

وحول العلاقات بين روسيا والصين أكد لافروف أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تشكل إحدى الركائز الأساسية للتحرك الرامي لتعزيز سيادة القانون في العلاقات الدولية وقبل كل شيء مبادئ ميثاق الأمم المتحدة الذي يؤكد على المساواة في السيادة بين الدول.

وتابع وزير الخارجية الروسي: إن الولايات المتحدة تنتهك هذا المبدأ على أساس يومي وفي كل مكان وهذا يتطلب بالطبع استجابة ورد فعل وقال “إن الصين وروسيا تشاركان في مجموعة أصدقاء تم تشكيلها حديثا للدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة وأعتقد أن هذه فكرة واعدة تستحق التوسع ونحن على ثقة بأن أعضاء جدداً سينضمون إلى عملها”.

#شارك