لافروف: زيارة بيلوسي لتايوان تؤكد أن واشنطن لا تخضع لأي محاسبة

2022-08-03 13:41:14

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان تعكس حرص الولايات المتحدة على الإثبات للجميع أنها لا تخضع لأي محاسبة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي مع نظيره في ميانمار وونا ماونج لوين اليوم: “لا أريد إطلاق أحكام بشأن دوافع الأمريكيين.. لكن ليس لدي أدنى شك في أن ذلك يعكس نفس الخط الذي شاهدناه فيما يتعلق بالوضع الأوكراني وهي الرغبة في الإثبات للجميع أنهم فوق أي محاسبة وأنه لا محظورات بالنسبة لهم”.

وشدد لافروف على أنه “لا يرى سبباً آخر لخلق مثل هذه التوترات من فراغ مع علم الأمريكيين التام بما تعنيه زيارة بيلوسي لتايوان بالنسبة لجمهورية الصين الشعبية”.

من جانب آخر قال لافروف إن الولايات المتحدة لم تتواصل مع روسيا حول اقتراح استئناف المفاوضات بشأن وثيقة جديدة لتحل محل معاهدة “ستارت 3”.

وأضاف لافروف: “بالنسبة للمفاوضات بشأن معاهدة جديدة محتملة بعد انتهاء صلاحية  معاهدة “ستارت3″ الحالية جرت جولتان من هذه المفاوضات العام الماضي وبعد ذلك توقف الجانب الأمريكي.. وفي المرحلة الحالية من تطور العلاقات الدولية لم يفعلوا أي شيء بل يعرضون علينا استئناف هذه المفاوضات” مشيراً إلى أنه بالنسبة للولايات المتحدة “أصبحت لديهم عادة إعلان بعض الأشياء عبر الاعلام ثم نسيانها”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت روسيا تعتزم إشراك الصين في هذه المفاوضات إذا  استؤنفت شدد لافروف على أن “هذا الأمر متروك لجمهورية الصين الشعبية لتقرر ما إذا كان

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن في وقت سابق عن استعداده لبدء عملية التفاوض مع روسيا للتوصل إلى اتفاق لاستبدال معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت”.

#شارك