روحاني:على الإدارة الأمريكية المقبلة إدانة سياسات ترامب بحق إيران

2020-11-25 11:50:29

 

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه على الإدارة الأمريكية المقبلة إدانة سياسات الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بحق إيران والتعويض عن أخطاء واشنطن السابقة تجاهها.

وقال روحاني في اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم إنه “إذا اعتمدت الإدارة الأمريكية في سياستها الخارجية الاحترام المتبادل سيكون حل المشاكل سهلا” مضيفا “يجب على الإدارة الأمريكية الجديدة أن تعمل على إصلاح وتعويض الأخطاء التي ارتكبت في الإدارة السابقة واصلاح السياسات غير الصحيحة”.

وأوضح روحاني أن ترامب “ارتكب أبشع الجرائم والأعمال الإرهابية والوحشية في تاريخ أمريكا ضد الشعب الإيراني” معتبرا أن نهاية عهد ترامب تمثل انتصارا للشعب الايراني وهزيمة حاسمة للعدو في الحرب الاقتصادية.

وقال روحاني إن “سياسة إيران هي الالتزام مقابل الالتزام وتقليل التوتر مقابل تقليل التوتر وإذا كانت هناك مثل هذه الإرادة لدى حكام الولايات المتحدة المستقبليين فمن السهل حل المشكلة” لافتا إلى أنه في حال عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي فسيتم حل الكثير من المشكلات.

وأضاف: “يمكن لكل من إيران وأمريكا إعلان العودة إلى ما ينص عليه الاتفاق النووي” مبينا أن بلاده “ومنذ ثلاث سنوات تعيش حربا اقتصادية ولكن بمقاومة الشعب تخطينا الضغوط وهذه الحرب الظالمة”.

وكان ترامب أعلن في أيار 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة (خمسة زائد واحد) عام 2015 وإعادة العمل بالعقوبات على طهران رغم المعارضة الدولية لذلك.

من جهته أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران محمد باقر قاليباف أن الحل الرئيسي للمشاكل الاقتصادية التي تواجهها إيران هو إفشال العقوبات.

وأوضح في كلمة خلال اجتماع للمجلس أن “اجتياز العقوبات يتطلب تعزيز قدرات أبناء الشعب الإيراني إذ يمكن رفع الحظر من خلال جعله عديم الجدوى” مضيفا “إننا سنصدق على موازنة دقيقة للعام القادم برؤية إصلاح شامل للبنية الاقتصادية”.

#شارك